آخر الأخبار
كلمة الراعي الماسي السيد عبد الرحمن خليفة العطيش في حفل توزيع جوائز مسابقة التطبيقات الذكيّة التي أقامتها مؤسسة صُنّاع الريادة لتكريم رواد أعمالها. كلمة الراعي الذهبي "مجموعة المؤيد الاقتصادية" في حفل توزيع جوائز مسابقة التطبيقات الذكيّة التي أقامتها مؤسسة صُنّاع الريادة لتكريم رواد أعمالها. رئيس تحرير شبكة “شام تايمز”: نتشرف بالتعاون والشراكة الاستراتيجية الإعلامية مع مؤسسة “صناع الريادة "الثورة" : تكريم الفائزين في المسابقة الوطنية للتطبيقات الذكية اللإخبارية السورية : مؤسسة صناع الريادة تكرم الفائزين في مسابقة التطبيقات الذكية سانا: مؤسسة صناع الريادة تكرم الفائزين في مسابقة التطبيقات الذكية الفضائية السورية: مؤسسة صُنّاع الريادة تقيم حفلاً لتكريم الفائزين في مسابقة التطبيقات الذكية سفير بريس : ثلاثة فائزين في مسابقة مؤسسة صنّاع الريادة للتطبيقات الذكية شام تايمز: تطبيق “لبسك من تصميمك” يفوز بالمرتبة الأولى في مسابقة التطبيقات الذكية شام تايمز : تطبيق “وريد” يفوز بالمرتبة الثانية في مسابقة التطبيقات الذكية شام تايمز : تطبيق “برايس وايز” يفوز بالمرتبة الثالثة في مسابقة التطبيقات الذكية شام تايمز : مدير عام شركة “بيك لينك”: أفكار الشباب في مسابقة التطبيقات الذكية “خارج الصندوق” مذكرة تفاهم بين مؤسسة صناع الريادة ومؤسسة ضمان مخاطر القروض التنمية المستدامة وريادة الشباب .. الأستاذة ريم شيخ حمدان - إذاعة هنا دمشق صناعة الريادة مع الاستاذة ريم شيخ حمدان - صباح الشام - قناة نور الشام الاستثمار الريادي ودعم البيئة المطلوبة للمشاريع التنموية - استديو التاسعة - العالم سورية واقع ريادة الأعمال في سورية - برنامج دامسكو - العالم سورية شام تايمز : نائب رئيس مجلس أمناء صناع الريادة: نعمل على تحويل الفكرة الرائدة إلى مشروع إنتاجي رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الريادة ريم حمدان ضيفة برنامج زوم على الحياة "زوم" "فرص عابرة للحدود" القمة العربية الأولى لريادة الأعمال - استديو التاسعة - العالم سورية تقرير خاص عن اليوم العالمي للدفاع المدني النشاط التدريبي للمديرية العامة للدفاع المدني-تقرير مجد يونس مؤسسة صناع الريادة تكرم الفائزين في مسابقة التطبيقات الذكية تكريم مؤسسة صناع الريادة كحاضنة أعمال في معرض الباسل للإبداع والاختراع مؤسسة صناع الريادة تشارك كحاضنة أعمال في معرض الباسل للإبداع والاختراع على أرض مدينة المعارض القديمة بدمشق صناع الريادة تشارك في معرض الباسل للإبداع والاختراع رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الريادة الدكتورة ريم شيخ حمدان تشارك إدارة الغرفة الفتية الدولية اللاذقية JCI Lattakia في مؤتمر المرأة الرائدة كخبيرة اختصاصية في الريادة. بمناسبة اليوم العالمي لرواد الأعمال أقامت مؤسسة صناع الريادة حفلاً لتوزيع جوائز المسابقة الوطنية لصناع الريادة “مسابقة التطبيقات الذكية”، وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق اليوم. مؤسسة صناع الريادة تكرم الرواد الفائزين بمسابقة التطبيقات الذكية. حفل توزيع جوائز مسابقة التطبيقات الذكية سوريا تنتصر / يونس الناصر :ثلاثة مشاريع فائزة بمسابقة التطبيقات الذكية لمؤسسة صناع الريادة أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لمدير عام مؤسسة الفيجة الاستاذ عصام الطباع أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لمدير عام مؤسسة الفيجة الاستاذ عصام الطباع أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لمدير عام مؤسسة الفيجة الاستاذ عصام الطباع أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لاتحاد عمال دمشق وبالأخص لرئيس الاتحاد الأستاذ عدنان الطوطو أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لاتحاد عمال دمشق وبالأخص لرئيس الاتحاد الاستاذ عدنان الطوطو أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لسيادة العميد أركان حسام حمزة العلي مدير الدفاع المدني بحلب اختتام الدورة التدريبية المكثفة الحادية عشرة للدفاع المدني في حلب في وقت واحد الدورات التدريبية الـ "8-9-10" تنطلق في اللاذقية وطرطوس وحماه مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية عاشرة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بحماه بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في حماه أبرز المحاور التي تضمنتها الدورة التدريبية " تهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء " التي أقامتها مؤسسة صُنّاع الريادة ومديرية الدفاع المدني بحلب أبرز المحاور التي تضمنها اليوم الثاني من الدورة التدريبية " تهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء " المُقامة في مديرية الدفاع المدني بحلب دورة للتعامل مع الكوارث في حلب انطلاق ٥ دورات في ٥ محافظات لتهيئة فرق انقاذ و إسعاف و إطفاء مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية سادسة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بحلب بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بحلب في وقت واحد /3/ دورات تدريبية للدفاع المدني في دمشق وريف دمشق وحمص أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لسيادة العميد أحمد حامد عباس قائد الدفاع المدني بدمشق مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية خامسة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بدمشق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بدمشق مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية سابعة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بريف دمشق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بريف دمشق متطوعو صُنّاع الريادة ينفذون بيانات عملية في ختام دورات الدفاع المدني بدمشق وريف دمشق وحمص مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية رابعة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بحمص بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بحمص مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية ثالثة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بريف دمشق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بريف دمشق ورشة عمل: الإدارة والدعم الطبي للكوارث تجربة إطفاء موسعة لحرائق مفتعلة بيانات عملية في اليوم الختامي للدورة التدريبية الثانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء في دمشق جهود مديرية الدفاع الوطني بدمشق مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية ثانية مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بدمشق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بدمشق مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية أولى مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بدمشق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بدمشق تلبية لدعوة مركز صدى الشباب العُماني "صناع الريادة" تشارك في حوار افتراضي عربي على منصة "زوم" في السفارة السورية بالأردن لقاء يجمع أ.عصام نيال السفير السوري مع أ.ريم شيخ حمدان رئيس مجلس أمناء صُنّاع الريادة مشاركة رئيس مجلس أمناء صُنّاع الريادة الأستاذة ريم شيخ حمدان في المؤتمر الدولي للجنة الاقتصادية الاجتماعية لغربي آسيا "الأسكوا" دعوة الأسكوا للأستاذة ريم شيخ حمدان حضور مؤتمرها الدولي "للقمة العربية الأولى لريادة الأعمال فرص عابرة للحدود" في الأردن مباركة أسرة صُناع الريادة لرئيسة مجلس أمنائها الاستاذة ريم شيخ حمدان باعتماديتها رائد أعمال من قبل الأسكوا. المسابقة الوطنية لصناع الريادة

لماذا يتعين على الشركات الناشئة ألا تهتم بالصخب الإعلامي؟

إليكم هذه القصة التي تتحدث عن الصخب الإعلامي والشركات، في خريف العام 2014 وسط الجدل القائم حول سياسات فيسبوك في موضوع إظهار الاسم الحقيقي للمستخدمين وحول بيع بياناتهم، ظهرت منصة جديدة للتواصل الاجتماعي باسم "إلو" (Ello)، تعهدت أن تبقى إلى الأبد من دون إعلانات، كما أعلنت في بيان تأسيسها بجرأة لافتة أنها لن تتعامل مع مستخدميها المستقبليين بوصفهم "منتجات". لم يكن بالإمكان اختيار وقت أفضل لإطلاق هذه المنصة من الوقت الذي أطلقت فيه. واشتهرت هذه المنصة في وسائل الإعلام باسم "الفيسبوك المضاد"، وفي ذروة رواج وسيلة التواصل الاجتماعي الجديدة هذه، وصل عدد المسجلين الجدد فيها إلى 30,000 مستخدم في الساعة الواحدة.


بيد أن هذا الوضع الذي كانت "إلو" تحسد عليه، سرعان ما انقلب ضدها. فهذه المنصة حديثة العهد التي أطلقتها مجموعة من المصممين والمطورين في شركة فيرمونت، لم تكن مجهزة بما يسمح لها التعامل مع هذا الكم الهائل من الاتصالات، الأمر الذي أدى إلى تجربة سيئة لدى بعض المستخدمين. فضلاً عن ذلك كانت صفحة الموقع لا تزال مقتصرة على الأساسيات فقط، الأمر الذي خيب آمال الكثير من المستخدمين الذين توقعوا ميزات مشابهة لموقع فيسبوك. وفي نهاية المطاف لم يستمر نجاح منصة "إلو"، وعلى الرغم من أنّ الصفحة لا تزال على قيد الحياة بوصفها شبكة متخصصة بالفنانين والمبدعين، إلا أن غالبية الناس الذين انضموا إلى هذا الموقع كبديل عن فيسبوك سرعان ما غادروا.


- تغطية وسائل الإعلام لأخبار الشركات
تظهر قصة موقع "إلو" ما يمكن أن يحدث عندما تحقق شركة ناشئة ما نجاحاً كبيراً على صفحات الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي يفوق نجاحها الحقيقي وقدراتها الواقعية. وفي حين يعاني بعض مؤسسي الشركات من اعتقادهم الساذج بأن "هنالك زبائن جاهزين لكل ما يعرض في السوق"، يذهب البعض الآخر إلى الاعتقاد المتطرف المضاد، فنجدهم منجذبين إلى الدعاية والنجاح الإعلامي وساعين إليهما قبل أن يكونوا جاهزين لذلك. ومثالنا على ذلك إليزابيث هولمز من شركة "ثيرانوس" التي كانت تركز جل اهتمامها على تنظيم محادثات "تيد" الإعلامية، وعرض إعلاناتها على صفحات مجلات "النيويوركر" و"فورتشن"، حتى قبل أن تضمن نجاح التكنولوجيا الأساسية التي تقوم عليها شركتها (ومن ثم اضطرت على ما يبدو إلى الكذب بسبب وقوعها في التهور والمبالغات).
قد تمثل شركة ثيرانوس مثالاً حدياً ونادراً، إلا أن غالبية مؤسسي الشركات الناشئة ميالون إلى الدفع باتجاه تبني تغطية إعلامية مشابهة (مع مبالغات وأكاذيب مشابهة). فهم يعون تماماً أن الشهرة يمكن أن تشكل مؤشراً باكراً على نجاح الشركة وتطورها، وأن تساعد في اجتذاب الزبائن والشركاء والموظفين والمستثمرين اللازمين لانطلاقتها الناجحة.
من الواضح أنّ الأبحاث تدعم هذه الرؤية: فقد وجدت إحدى الدراسات حول شركات التكنولوجيا الناشئة أن التغطية المبكرة في الوسائل الإعلامية المتخصصة بالقطاع حول أخبار الشركة وتطورها، قد اقترنت بتلقيها حجماً أكبر من الأموال الاستثمارية لاحقاً. لقد درسنا 60 شركة مدعومة بالأموال الاستثمارية ووجدنا أن تلك الشركات التي أحرزت في نهاية المطاف نتائج جيدة للمستثمرين كانت تسعى إلى اجتذاب اهتمام وسائل الإعلام عبر جميع مراحل تطورها. فالشركات الناجحة كانت تمتلك رصيداً كبيراً من المقالات والنشرات العلمية والأخبار الرئيسة المكتوبة عنها، وكانت تصدر عدداً كبيراً من التصريحات الصحفية مقارنة مع الشركات الفاشلة.


- نجاح الشركات الناشئة ومدى التغطية الإعلامية
وفيما نجد أن الأبحاث التي تظهر الترابط بين نجاح الشركات الناشئة ومدى التغطية الإعلامية التي تتمتع بها، قد تدفع رواد الأعمال إلى المبالغة في استثمار وقتهم ومالهم في تطبيق استراتيجيات تواصل هجومية، فإن الدروس المستقاة من تلك الأبحاث ليست بتلك البساطة. صحيح أن التواصل جزء حيوي من تأسيس الشركة، غير أن التغطية الإعلامية يجب أن تكون مدفوعة بنمو الشركة ونجاحها الحقيقيين في مجالات عملها الرئيسة. ومع أن ذلك قد يبدو بديهياً، إلا أن كثيراً من المؤسسين قد يغفلون عن ذلك في استعجالهم لتحقيق الشهرة في وقت مبكر جداً وفي سعيهم لأن تكون التغطية الإعلامية إيجابية. فعندما يبالغ المؤسسون في تحقيق التغطية الإعلامية لأعمالهم بشكل مبكر جداً، فإنهم قد لا يتمكنون من الوفاء بوعودهم لزبائنهم. وفضلاً عن ذلك، تظهر أبحاثنا أن اللهاث وراء التغطية الإعلامية الإيجابية قد لا يكون مجدياً على الإطلاق.


فقد وجدنا في إحدى دراساتنا أن نسبة التغطيات الإعلامية السلبية حول الشركات الناجحة بلغت 4.5% في حين لم تتجاوز الـ 2.6% بالنسبة للشركات الفاشلة. ولا يعني هذا أن "جميع أشكال التغطية الإعلامية جيدة ومفيدة"، بل إنّ التغطية الإعلامية تمثل مؤشراً جيداً على أن شركتك قد بلغت درجة جيدة من النجاح تستحق معها تغطية إعلامية مشككة ونقدية تتجاوز المجاملات المعهودة في مجال العلاقات العامة. فعلى سبيل المثال، ما كانت المشاكل التي أثيرت حول شركة "أوبر" في موضوع التمييز على أساس الجنس ومعاملة السائقين، تستحق الذكر والتغطية، لو لم تكن الشركة رائدة في قطاعها.
إنّ أولى الأشياء التي يتعين على رواد الأعمال الجدد القيام بها، هي صياغة قصة واضحة حول شركتهم، عن سبب تأسيسها وعن أهدافها، الأمر الذي يشكل الأساس المناسب لاجتذاب فريق العمل وتحفيزه، وتطوير استراتيجية الشركة، وتسويقها أمام المستهلكين والمستثمرين. كما تمثل تلك القصة أولى الخطوات نحو بناء استراتيجية ترويجية في الإعلام، ولكن من المهم ضمان ألا يحيدك سرد القصص حول شركتك عن القيام بمهامك الأساسية في مجال العمليات واللوجستيات ونماذج الأعمال.


- تسليط الضوء على نجاح الشركة
ولعل الوقت الأنسب لإطلاق الدعاية والإعلان هو عندما تحقق شركتك إنجازاً ما أو تختتم مرحلة رئيسة من مراحل تطورها، كالفوز بزبون مهم أو إطلاق منتج جديد. ركز اهتمامك على تحقيق أهداف الشركة، ومن ثم روج لنجاحاتك عندما تحققها. وعندما تحظى باهتمام إعلامي، شارك ذلك على نطاق واسع واعمل على إيصال ذلك الخبر إلى الجهات المعنية الأساسية (من مستثمرين وشركاء وما إلى ذلك). ولا تأبه كثيراً بالتغطية الإعلامية السلبية، لأنها تؤشر إلى أن شركتك قد وصلت إلى درجة كبيرة من النجاح تستحق معها أن يسلط الضوء على عثراتها وأخطائها.
وهنالك نصيحة أخرى مهمة بالنسبة لمؤسسي الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة: لا تهدروا أموالكم على الشركات والاستشاريين في مجال العلاقات العامة؛ إذ إنّ الاستشارات المفيدة حقاً باهظة الثمن جداً، أما الاستشارات الرخيصة أو المجانية فيجب تجنبها. لكن، إذا كنتم تمتلكون إمكانية الدخول إلى مكاتب الاتصالات في جامعاتكم أو إلى برامج تسريع نمو الشركات أو إلى غير ذلك من المؤسسات، فإن تلك تمثل فرصة رائعة للدعاية المجانية. ولكن لا أحد أفضل منكم في سرد قصة شركتكم في أيامها الأولى.
ومع أن جميع الشركات بحاجة إلى استراتيجية إعلامية لخلق الوعي وإثبات الجاذبية، إلا أن ذلك لا يمثل سوى قطعة واحدة من الأحجية. وعلى الأنشطة الإعلامية أن تكمل وتواكب نمو الشركة في المجالات الأخرى، لا أن تسبقها؛ وإلا عرضت نفسها لخطر تكوين صورة عن نفسها لا يمكنها تحقيقها على أرض الواقع. ولا شك أن الشركات الناجحة يجب أن تجيد سرد قصتها بكفاءة عالية، لكنها يجب أن تمتلك أولاً قصة حقيقية تستحق أن تروى بعيداً عن الصخب الإعلامي والشركات.
المصدر: Harvard Business Review