آخر الأخبار
كلمة الراعي الماسي السيد عبد الرحمن خليفة العطيش في حفل توزيع جوائز مسابقة التطبيقات الذكيّة التي أقامتها مؤسسة صُنّاع الريادة لتكريم رواد أعمالها. كلمة الراعي الذهبي "مجموعة المؤيد الاقتصادية" في حفل توزيع جوائز مسابقة التطبيقات الذكيّة التي أقامتها مؤسسة صُنّاع الريادة لتكريم رواد أعمالها. رئيس تحرير شبكة “شام تايمز”: نتشرف بالتعاون والشراكة الاستراتيجية الإعلامية مع مؤسسة “صناع الريادة "الثورة" : تكريم الفائزين في المسابقة الوطنية للتطبيقات الذكية اللإخبارية السورية : مؤسسة صناع الريادة تكرم الفائزين في مسابقة التطبيقات الذكية سانا: مؤسسة صناع الريادة تكرم الفائزين في مسابقة التطبيقات الذكية الفضائية السورية: مؤسسة صُنّاع الريادة تقيم حفلاً لتكريم الفائزين في مسابقة التطبيقات الذكية سفير بريس : ثلاثة فائزين في مسابقة مؤسسة صنّاع الريادة للتطبيقات الذكية شام تايمز: تطبيق “لبسك من تصميمك” يفوز بالمرتبة الأولى في مسابقة التطبيقات الذكية شام تايمز : تطبيق “وريد” يفوز بالمرتبة الثانية في مسابقة التطبيقات الذكية شام تايمز : تطبيق “برايس وايز” يفوز بالمرتبة الثالثة في مسابقة التطبيقات الذكية شام تايمز : مدير عام شركة “بيك لينك”: أفكار الشباب في مسابقة التطبيقات الذكية “خارج الصندوق” مذكرة تفاهم بين مؤسسة صناع الريادة ومؤسسة ضمان مخاطر القروض التنمية المستدامة وريادة الشباب .. الأستاذة ريم شيخ حمدان - إذاعة هنا دمشق صناعة الريادة مع الاستاذة ريم شيخ حمدان - صباح الشام - قناة نور الشام الاستثمار الريادي ودعم البيئة المطلوبة للمشاريع التنموية - استديو التاسعة - العالم سورية واقع ريادة الأعمال في سورية - برنامج دامسكو - العالم سورية شام تايمز : نائب رئيس مجلس أمناء صناع الريادة: نعمل على تحويل الفكرة الرائدة إلى مشروع إنتاجي رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الريادة ريم حمدان ضيفة برنامج زوم على الحياة "زوم" "فرص عابرة للحدود" القمة العربية الأولى لريادة الأعمال - استديو التاسعة - العالم سورية تقرير خاص عن اليوم العالمي للدفاع المدني النشاط التدريبي للمديرية العامة للدفاع المدني-تقرير مجد يونس مؤسسة صناع الريادة تكرم الفائزين في مسابقة التطبيقات الذكية تكريم مؤسسة صناع الريادة كحاضنة أعمال في معرض الباسل للإبداع والاختراع مؤسسة صناع الريادة تشارك كحاضنة أعمال في معرض الباسل للإبداع والاختراع على أرض مدينة المعارض القديمة بدمشق صناع الريادة تشارك في معرض الباسل للإبداع والاختراع رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الريادة الدكتورة ريم شيخ حمدان تشارك إدارة الغرفة الفتية الدولية اللاذقية JCI Lattakia في مؤتمر المرأة الرائدة كخبيرة اختصاصية في الريادة. بمناسبة اليوم العالمي لرواد الأعمال أقامت مؤسسة صناع الريادة حفلاً لتوزيع جوائز المسابقة الوطنية لصناع الريادة “مسابقة التطبيقات الذكية”، وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق اليوم. مؤسسة صناع الريادة تكرم الرواد الفائزين بمسابقة التطبيقات الذكية. حفل توزيع جوائز مسابقة التطبيقات الذكية سوريا تنتصر / يونس الناصر :ثلاثة مشاريع فائزة بمسابقة التطبيقات الذكية لمؤسسة صناع الريادة أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لمدير عام مؤسسة الفيجة الاستاذ عصام الطباع أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لمدير عام مؤسسة الفيجة الاستاذ عصام الطباع أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لمدير عام مؤسسة الفيجة الاستاذ عصام الطباع أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لاتحاد عمال دمشق وبالأخص لرئيس الاتحاد الأستاذ عدنان الطوطو أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لاتحاد عمال دمشق وبالأخص لرئيس الاتحاد الاستاذ عدنان الطوطو أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لسيادة العميد أركان حسام حمزة العلي مدير الدفاع المدني بحلب اختتام الدورة التدريبية المكثفة الحادية عشرة للدفاع المدني في حلب في وقت واحد الدورات التدريبية الـ "8-9-10" تنطلق في اللاذقية وطرطوس وحماه مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية عاشرة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بحماه بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في حماه أبرز المحاور التي تضمنتها الدورة التدريبية " تهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء " التي أقامتها مؤسسة صُنّاع الريادة ومديرية الدفاع المدني بحلب أبرز المحاور التي تضمنها اليوم الثاني من الدورة التدريبية " تهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء " المُقامة في مديرية الدفاع المدني بحلب دورة للتعامل مع الكوارث في حلب انطلاق ٥ دورات في ٥ محافظات لتهيئة فرق انقاذ و إسعاف و إطفاء مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية سادسة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بحلب بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بحلب في وقت واحد /3/ دورات تدريبية للدفاع المدني في دمشق وريف دمشق وحمص أسرة مؤسسة صُنّاع الريادة تتوجه بالشكر الجزيل لسيادة العميد أحمد حامد عباس قائد الدفاع المدني بدمشق مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية خامسة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بدمشق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بدمشق مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية سابعة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بريف دمشق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بريف دمشق متطوعو صُنّاع الريادة ينفذون بيانات عملية في ختام دورات الدفاع المدني بدمشق وريف دمشق وحمص مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية رابعة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بحمص بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بحمص مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية ثالثة مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بريف دمشق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بريف دمشق ورشة عمل: الإدارة والدعم الطبي للكوارث تجربة إطفاء موسعة لحرائق مفتعلة بيانات عملية في اليوم الختامي للدورة التدريبية الثانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء في دمشق جهود مديرية الدفاع الوطني بدمشق مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية ثانية مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بدمشق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بدمشق مؤسسة صُنّاع الريادة تعلن عن اجراء دورة تدريبية أولى مجانية لتهيئة فرق إنقاذ وإسعاف وإطفاء بدمشق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بدمشق تلبية لدعوة مركز صدى الشباب العُماني "صناع الريادة" تشارك في حوار افتراضي عربي على منصة "زوم" في السفارة السورية بالأردن لقاء يجمع أ.عصام نيال السفير السوري مع أ.ريم شيخ حمدان رئيس مجلس أمناء صُنّاع الريادة مشاركة رئيس مجلس أمناء صُنّاع الريادة الأستاذة ريم شيخ حمدان في المؤتمر الدولي للجنة الاقتصادية الاجتماعية لغربي آسيا "الأسكوا" دعوة الأسكوا للأستاذة ريم شيخ حمدان حضور مؤتمرها الدولي "للقمة العربية الأولى لريادة الأعمال فرص عابرة للحدود" في الأردن مباركة أسرة صُناع الريادة لرئيسة مجلس أمنائها الاستاذة ريم شيخ حمدان باعتماديتها رائد أعمال من قبل الأسكوا. المسابقة الوطنية لصناع الريادة

السؤال البسيط الذي يمكنه إنجاح الشركة الناشئة أو إفشالها

هناك مطعم متواضع في مدينة دالاس الأميركية اسمه تشوب هاوس برغر، يقدم مخفوق الحليب الطازج ورقائق البطاطا المقلية مع الكمأة وجبن البارميزان بالإضافة إلى ستة أصناف مبتكرة من شطائر البرغر. لقد مضت ثمانية أعوام على افتتاح هذا المطعم في قطاع تفشل فيه نسبة 80% من المطاعم الجديدة خلال الأعوام الخمسة الأولى. وهناك دليل في قصة نشأة هذا المطعم على سبب نجاح بعض المنتجات والشركات في السوق في حين تذوي غالبيتها وتنتهي. فما هو سر إنجاح الشركة الناشئة؟
هذا المطعم هو فرع لمطعم دالاس شوب هاوس، وهو مطعم فاخر على بعد شارعين يقدم شرائح اللحم، وهو معروف بعدد من وجبات اللحم الشهية المصنوعة من اللحم المجفف في المطعم والمملح بملح الهيمالايا البحري. وفي محاولة لتنويع قائمة الأطعمة المقدمة في هذا المطعم قدم مالكوه وجبة برغر فاخرة. وعلى الرغم من روعة وجبات شرائح اللحم، إلا أنّ وجبات البرغر هذه أصبحت إحدى أكثر الوجبات شهرة في قائمة المطعم. لذلك قرر ملاك المطعم بناء مطعم خاص بها.
لا يعمل جميعنا في قطاع المطاعم، ولا نملك شركات لاختبار الأفكار الجديدة فيها. ولكن قيمة بناء الطلب قبل إنشاء الشركة هو أمر على قدر من الأهمية بالنسبة لنا، سواء كنا ننشئ شركة جديدة أو مجرد منتج جديد.


في شهر فبراير/شباط 2018، أجرت قاعدة بيانات رؤوس الأموال الاستثمارية المغامرة (الجريئة)، سي بي إنسايتس (CB Insights)، مراجعة مكثفة لفحص الأمور التي تسهم في فشل الشركات الجديدة. وبعد تحليل بيانات 101 شركة ناشئة فشلت في بداياتها وجد المراجعون أنّ 42% من هذه الشركات عانت من نقص في الطلب على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. واستخدم المراجعون جملة قاسية لوصف سبب الفشل، وهي: "لا يحتاج السوق إليها".
هذا الخطأ بمفرده سبب أذى كبيراً للشركات أكثر من أشهر التحديات التي تواجه الشركات الناشئة، كتدفق الأموال النقدية (29%) والمنافسة (19%) والتوقيت السيء (13%) على سبيل المثال.


- سر إنجاح الشركة الناشئة
تثير هذه النتائج سؤالين: كيف يمكن لروّاد الأعمال أو مطوري المنتجات الجديدة اختبار أفكارهم قبل استثمار الكثير من الوقت ورأس المال المطلوبين لتنفيذها فعلياً؟ كيف يمكننا تحديد الأفكار الناجحة بدلاً من هدر جهودنا على الأفكار القابلة للفشل؟
إليك ثلاث استراتيجيات تستحق التجربة:


- ابحث عن منافسين ناجحين
عندما يتعلق الأمر ببناء الطلب، يشكل المنافسون الناجحون إشارة جيدة، وليس إنذاراً بالخطر كما يعتبرهم روّاد الأعمال. فكونك أول من يتحرك في مجال ما يمنحك مزايا ظرفية، بينما يمنحك الظهور في وقت متأخر فائدة المنظور الإضافي.
واليوم، إذا كنت على وشك إطلاق برنامج جديد لتحرير الصور الفوتوغرافية، أو مشروب جديد أو خدمة جديدة لتأجير السيارات، يمكنك الوثوق بأنّ ما تعرضه سيتم استيعابه وطلبه عند مستوى معين. وعلى الرغم من ذلك يبقى واجب عليك لفت انتباه زبائنك المستهدفين، كما سيتوجب عليك تمييز نفسك عن منافسيك، وسيكون هناك الكثير من الطرق على الرغم من ذلك لفشل منتجك أو خدمتك. ولكنك ستكون على الأقل ضمن حدود خريطة النجاح المحتمل.
يضم قطاع خدمة توصيل الأطعمة أمثلة ممتازة لشركات تتبع الطلب الذي أثبته لاعبون سابقون في هذا المجال، كشركتي سيملس (Seamless) وغراب هاب (Grubhub). إذ اشترت شركة يلب (Yelp) شركة إيت 24 (Eat24) من أجل الاستفادة بشكل أفضل من قاعدة الزبائن المحبين للطعام لديها. كما طبقت شركة أوبر نموذج السائقين الناجح لديها على توصيل الوجبات وأنشأت شركة أوبر إيتس (UberEats)، التي تخطت خدمة سيارات الأجرة المشتركة في بعض الأسواق. كما استحوذت منصة الدفع سكوير (Square) على منصة كافيار (Caviar)، ومنحت بذلك ملاك المطاعم طريقة بسيطة لقبول الدفع ببطاقات الائتمان وتوصيل الوجبات.
يترافق الخوف الواضح من التعرض للهزيمة أمام المنافسين مع دخول مجال يضم شركات ناجحة فعلياً. إنها مجازفة حقيقية. ففي قطاع خدمة توصيل الأطعمة، تميزت الشركات عن طريق إيجاد شركاء من المطاعم الجديدة والتوسع إلى مناطق جديدة وتقديم نماذج تسعير مميزة. ولكن لا يمكن لهذه الفرص أن تكون حاضرة في كل القطاعات.
إلا أنه من المجدي التفكير بالأرقام بصورة أساسية. في الدراسة التي أجرتها شركة سي بي إنسايتس، كانت 19% فقط من الشركات التي فشلت في بداياتها تقول إنها هُزمت في المنافسة، وعزا أقل من نصف هذا الرقم فشله إلى نقص الطلب.


- تفقد حركة البحث على الإنترنت
عندما يبحث المرء عن منتج ما لمعالجة مشكلة يواجهها، يكتب ما يبحث عنه في محرك البحث جوجل. ومن خلال البحث عن الكلمات المفتاحية يستطيع روّاد الأعمال معرفة ما يبحث عنه الناس والاستفادة من نتائج البحث لقياس الطلب على فكرة منتج أو خدمة ما.
وبحسب برنامج البحث عن الكلمات المفتاحية آرفس (Ahrefs)، يبحث 27,000 شخص شهرياً عن "برامج بديلة لفوتوشوب"، ويبحث 4,000 شخص عن "جزازة عشب آلية"، ويبحث 100 شخص عن "خدمات تسجيل حسابات سائقي الشاحنات".
كل واحد من هذه المصطلحات له عدة مصطلحات مماثلة تزيد من الرقم الكلي للبحث الشهري. يمكنك أيضاً قياس الطلب المحتمل عن طريق البحث عن بحث أشمل لا يركز على حل محدد ولكنه يثبت وجود مشكلة يمكنك حلها.
بالنسبة للأمثلة التي ذكرناها آنفاً، يمكن أن تشكل تعابير "كيف أُجري تعديلات على الصور" أو "ليس لدي الوقت لجز عشب حديقتي" أو "دليل تسجيل الحسابات لسائقي الشاحنات" بحثاً جديراً بالاستكشاف.
ليس هناك كمية معيارية لحجم البحث الذي يمكنك القيام به لإقرار طلب سليم في السوق. سيتوجب عليك ترجمة البيانات في سياق صناعتك المحددة وأهداف شركتك. ولكن تأكيد أنّ هناك أشخاص يبحثون عن منتج أو خدمة كالتي تقدمها هو إشارة جيدة، ومن خلال حملات جوجل آد وردز (Google AdWords) أو الإشهار في محركات البحث أس أي أو (SEO)، ستتمكن من الظهور أمام هؤلاء الأشخاص تحديداً إذا قررت تنفيذ الفكرة.


- اختبر الوعود التسويقية لمنتجك
لا يقوم الناس بشراء المنتجات، بل يشترون الوعود. عموماً، لا يعلم الزبائن حقاً نتيجة امتلاك منتج إلا بعد شرائه فعلياً. ولا ينفقون المال على فوائد محققة فعلاً، بل يدفعون النقود للفوائد التي تعد بها أعداد المبيعات والتزكيات.
هذه معلومات أساسية بالنسبة لأي شخص يحاول اختبار منتج أو خدمة جديدة لأنها تقترح أنك لست بحاجة لمنتج مكتمل لإقرار الطلب على فكرة ما.
يمكنك إنشاء النسخة التسويقية لعرضك الافتراضي واختباره عن طريق الاستبيانات أو المقابلات التي تجريها مع زبائنك المحتملين المستهدفين. وبالطبع، أكثر اختبارات الطلب دقة ستحتاج استخدام الزبائن لبطاقات ائتمانهم، وإحدى الطرق لدفعهم للقيام بذلك هو البيع المسبق للنماذج كما تفعل شركة كيك ستارتر (Kickstarter).
ليس هناك نظام مثالي لإقرار الطلب على منتج أو خدمة بصورة مسبقة، ولكن ذلك لا يعني أنه ليس عليك الالتزام بالفحص النافي للجهالة. ففشل الشركات أمر مكلف، إذ يؤدي إلى خسارة رأس المال وهدر الوقت والإضرار بالثقة. سيصعب التنبؤ ببعض التحديات التي لم تستطع دراسة شركة سي بي إنسايتس تغطيتها كالتوقيت، وما إن كنت قد وظفت الأشخاص المناسبين، وما إن كنت ستصنع المحاور اللازمة بعد إطلاق الشركة. ولكن الطلب عنصر أساسي يمكنك التحقق منه مسبقاً، بصورة جزئية على الأقل.
لو قامت 42% من الشركات التي أجريت عليها دراسة شركة سي بي إنسايتس بالمهمة بشكل أفضل من خلال قياس الطلب مسبقاً، لكانت قد اختارت السعي لتحقيق أفكار أكثر موثوقية، ما كان سيترتب عليه تهيئة الشركة لتجنب الفشل بصورة أفضل وتحقيق النجاح في وقت أقل.
وعلى كل حال، كلما قلت انعطافاتنا على الطريق، يكون وصولنا إلى أهدافنا أسرع. وهذا هو سر إنجاح الشركة الناشئة.
ونختم هذا الملف المتعلق بأخطاء رواد الأعمال بهذا الفيديو الذي يقدمه المحاضر في كلية هارفارد للأعمال نوام واسرمان عن ثلاث عثرات ينبغي على مؤسسي الشركات الناشئة تجنبها.
المصدر: Harvard Business Review